أخبار عربية

تعرف إلى أبرز المعتقلين السياسيين في السودان

سمانيوز / متابعات

شهد السودان منذ فجر الاثنين، احتجاجات وتظاهرات أغلقت على إثرها القوات العسكرية عدداً من الجسور في العاصمة الخرطوم، تزامناً مع انتشار أمني مكثف، وذلك في أعقاب التحركات العسكرية الأخيرة التي شملت اعتقال عدد من المسؤولين في الحكومة السودانية، فمن هم أبرز المعتقلين؟

عبد الله حمدوك

عبد الله آدم حمدوك وهو رئيس وزراء الحكومة الانتقالية في السودان والأمين العام السابق للجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة.

برزَ اسم حمدوك في عام 2019 خلال الاحتجاجات السودانية التي أطاحت بالرئيس السابق عمر البشير، إذ اعتُبر أحد أبرز المرشحين لتولّي رئاسة الوزراء في الفترة التي تلي تنازل المجلس العسكري بقيادة عبد الفتاح البرهان عن السلطة.
وفي عام 2019 عين مجلس السيادة السوداني عبد الله حمدوك رئيساً للوزراء بعد ترشيحه من قوى الحرية والتغيير، فيما أدّى اليمين الدستورية ليكون بذلك أوّل رئيس وزراء للسودان بعد سقوط نظام البشير، الذي ظلّ في الحكم لما يزيدُ عن 3 عقود.

خالد عمر يوسف

خالد عمر يوسف هو وزير وزارة شؤون مجلس الوزراء، ويعد القيادي الشاب في قوى “الحرية والتغيير”، وأمين عام حزب “المؤتمر السوداني”.

محمد الفكي سليمان

هو عضو مجلس السيادة الانتقالي والناطق الرسمي به، وممثلاً للشق المدني في المجلس الانتقالي، ويعد سليمان أصغر عضو في مجلس السيادة من حيث العمر.

ياسر عرمان

ياسر سعيد عرمان وهو مستشار رئيس وزراء السودان للشؤون السياسية، وهو سياسي سوداني ونائب الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان لقطاع الشمال، وكان مرشحاً من قبل الحركة الشعبية للانتخابات الرئاسية التي جرت في السودان في أبريل 2010.

ياسر عرمان نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال> رويترز

لكنه انسحب من السباق الرئاسي وتعين لاحقاً عقب الاحتجاجات السودانية مستشاراً سياسياً لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك.
يعد عرمان أيضاً من القيادات التي ساهمت في صياغة وتوقيع اتفاق “نيفاشا للسلام”، الذي أنهى الحرب بين شمال السودان وجنوبه عام 2005. 

هاشم حسب الرسول

هاشم عبد الرسول هو وزير الاتصالات والتحول الرقمي، وهو أحد قيادات قوى الحرية والتغيير عن حزب “التجمع الاتحادي”.

علي الريح سنهوري

علي الريح الشيخ السنهوري هو سياسي ومفكر سوداني، أمين سر حزب “البعث العربي الاشتراكي” وعضو القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي.

بدأ السنهوري العمل السياسي منذ المرحلة المتوسطة واعتقل في احتجاجات ديسمبر 2019، من داخل “موكب المهنيين”.

 حمزة بلول 

حمزة بلول هو وزير الإعلام السوداني وأحد قيادات “التجمع الاتحادي”، شغل عدة مناصب إعلامية خلال مسيرته المهنية.

إبراهيم الشيخ

إبراهيم الشيخ عبد الرحمن البريابي، يشغل منصب وزير الصناعة في حكومة حمدوك، ويعد ثالث رئيس لحزب “المؤتمر السوداني” لدورتين، إذ نشط في مجال العمل العام منذ أن كان طالباً في جامعة الخرطوم.

وانضم إلى مؤتمر الطلاب المستقلين، ومن خلاله أصبح رئيساً للمجلس الأربعيني لاتحاد جامعة الخرطوم، كما قاد في تلك الفترة  الاحتجاجات والتظاهرات التي استطاعت إسقاط نظام مايو برئاسة جعفر نميري.

الماحي سليمان

الماحي محمد سليمان، والي ولاية سنار وقيادي في قوى الثورة “قوي الحرية التغيير”، ويعد ممثلاً لقوى نداء السودان، إذ انضمم لحزب المؤتمر السوداني بعد تخرجه من الجامعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى