الجنوب العربيحوارات

محصول البطاطس هو الأول في الجنوب.. كيف نجح مزارعو لحج في زراعته؟.

سمانيوز/استطلاع/خلدون البرحي

في تجربة هي الأولى في محافظات الجنوب، نجح مزارعون في محافظة لحج في زراعة محصول البطاطس، وهي مبادرة ذاتية وتجربة يمكن من خلالها الاعتماد على أراضي المحافظة في دعم الأسواق الجنوبية بمحصول البطاطس الذي ظل حكراً ومازال على مزارع محافظات الجمهورية العربية اليمنية .

•فكرة زراعة البطاطس:

قال المزارع أحمد هاشم قمنا بدراسة الفكرة قبل سنوات، ولكن ظللنا متخوفون من عدم نجاحها خاصة وأن محصول البطاطس ينمو في مناطق باردة جداً، وهذا الموقف جعلنا نتردد كثيراً ونتوقف عن تنفيذها في كل موسم تعود الفكرة إلى اذهاننا حتى هذا العام، حيث قررنا زراعة المحصول باعتبار أنها تجربة قد تنجح أو تفشل دون النظر إلى خسائرها المادية في حال فشلها، والنظر إلى نجاحها بأن تفتح آفاق جديدة للمزارعين في محافظة لحج في زراعة هذا المحصول وغيره من المحاصيل .
موضحاً بأنهم قاموا بشراء شتلات البطاطس من إحدى محافظات العربية اليمنية وغرسها في الأرض والاعتناء بها ومتابعتها لمدة أيام وخلالها لاحظنا صمود الشتلات ونموها بشكل طبيعي.

•طرق الزراعة:

يحتاج زراعة محصول البطاطس إلى خبرة كبيرة في ضروريات تهيئة الأرض لضمان نجاح زراعة المحصول منذ غرسه وحتى حصاده، وهنا يقول المزارع رضوان محمد كان لابد علينا من الاطلاع على الاساسيات في زراعة المحصول وبدأنا تنفيذ العملية خطوة بخطوة عبر حرث الأرض مرتين إلى ثلاث ثم عمل الاسوام أو التلوم المتجاورة، وذلك لضمان وصول المياه إلى جميع الشتلات في الأرض ومن ثم يتم تسميد الأرض وغرس الشتلات بشكل متجاور ومرتب.

•أساسيات نجاح المحصول:

استمرار نجاح المحصول يحتاج إلى أساسيات وطرق صارمة يجب اتباعها لتحقيق تلك النتائج المطلوبة: وأضاف المزارع رضوان محمد من أهم أساسيات نجاح نمو المحصول بعد الأجواء الباردة التي شهدتها وتشهدها المحافظة هذا العام، ويتم استمرار تغذية الشتلات بالمياه ويتم ريها بين فترة وأخرى وتصل مدتها إلى أسبوع وذلك لأساسية احتياجها للمياه، كما يجري رشها بالمبيدات للقضاء على الآفات التي يمكن أن تستهدفها وتتسبب في تلفها والقضاء على المحصول أو الحد من نموه ونجاحه بالشكل المطلوب بالإضافة إلى حراستها من الحيوانات المجترة. وتستمر تلك العمليات حتى نضوج الثمرات بعدها يتم قلع الأرض بالأيدي لاستخراج حبات ومحصود البطاطس وعملية القلع تكون بأدوات خاصة يتم التعامل معها بالأيدي حتى لا تجري عملية تشويه الثمرات .

•البطاطس واكتفاء الجنوب:

قال الخبير والمهندس الزراعي صالح بو خديجة إن أراضي مديرة تبن بمحافظة لحج من أفضل الأراضي الزراعية ونجاح محصول البطاطس في منطقة كود دعيس التي كانت جزء من مزارع العرائس الجنوبية التي كانت سلة غذاء الجنوب وفي منطقتي الحبيل والحاسكي تعد خطوة جبارة وبداية لعهد زراعي جديد في محافظة لحج والجنوب . مشيرا إلى أن هذه الخطوة بحاجة إلى اهتمام كبير من قبل الجهات المعنية بعمل دراسات لتطويرها مستقبلا. موضحاً إن ذلك الإهتمام سوف يكسر حاجز احتكار مزارعي العربية اليمنية للمحصول، وانخفاض أسعاره مقارنة بالأسعار التي يباع بها حيث تصل مستوياتها للكيلو الواحد إلى مايزيد عن 2000 ريال .

 

•أراضي لحج واعدة:

تعد التربة الزراعية في محافظة لحج من أخصب الأراضي على مستوى الجنوب.
وتؤكد الروايات إن أراضي محافظة لحج شهدت في فترة السلطنة العبدلية قيام الأمير أحمد فضل القمندان باستجلاب العديد من أشجار الفواكه النادرة من مختلف البلدان العربية والاجنبية والتي لا تنمو إلا في ظل أجواء معينة وعمل على زراعتها في بستان الحسيني، وقد كانت عملية الزراعة ناجحة بعد أن أثمرت تلك الأشجار والنباتات ومن أهمها ما عرف وقتها (بالجانبو والفنص والقرابيط) وغيرها من الفواكه والخضروات، إلا أن قلة الإهتمام بها بعد وفاة الأمير أحمد فضل القمندان في عام 1362هـ الموافق 1943م، أدى إلى اختفائها بشكل تام واليوم تؤكد محافظة لحج خصوبتها بنجاح مشاريع زراعة أي أنواع من نباتات الخضروات وأشجار الفواكه بعد نجاح زراعة محصول البطاطس هذا العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى