تقارير

اتفاق بين المغرب وإسرائيل على شراء مسيرات ومنظومات دفاعية.

سمانيوز / متابعات

أفادت إذاعة “كان” الإسرائيلية الخميس، بأن المغرب عقد اتفاقاً مبدئياً مع إسرائيل لشراء طائرات مسيرة وأنظمة مضادة للصواريخ، إسرائيلية الصنع، خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس إلى الرباط.
ولفتت الإذاعة إلى أن الصفقة تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، مشيرةً إلى أنها تشمل أيضاً منظومة “باراك – 8” للدفاع الجوي.
وبحسب وكالة “رويترز”، فإن المغرب اتفق مع إسرائيل أيضاً على تحديث بعض طائراته المقاتلة، مشيرةً إلى أن المسؤولين المغاربة والإسرائيليين لم يعلقوا على التقارير بشأن الصفقة.

منظومات دفاعية

بدورها، أكدت “القناة الإسرائيلية 12” أن ممثلي الحكومة المغربية قدموا لوزير الدفاع الإسرائيلي قائمة بأنواع الأسلحة الإسرائيلية التي يريد المغرب اقتناءها، مضيفة أن الوفد الإسرائيلي وافق مبدئياً على الصفقة.
وأضافت القناة الإسرائيلية أن القائمة شملت طائرات “هيرون” (Heron) المسيرة، ورادارات من إنتاج شركة “إلتا”، ومنظومات “Skylock” المضادة للطائرات المسيرة، فضلاً  عن منظومات “باراك – 8” (Barak 8) للدفاع الجوي القابلة للنشر براً أو على السفن.

وبحسب القناة الإسرائيلية، فإن الاتفاق شمل أيضاً موافقة إسرائيل على تحديث طائرات “F-5” التي تستخدمها القوات الجوية المغربية.

اتفاق “غير مسبوق”

وجاءت هذه الصفقة بعدما وقع المغرب وإسرائيل الأربعاء، اتفاقاً للتعاون الأمني وصفته وسائل إعلام إسرائيلية بـ”غير المسبوق في المنطقة”، أصبح بموجبه بإمكان المغرب اقتناء معدات أمنية وعسكرية إسرائيلية عالية التكنولوجيا بسهولة.
ويرسم الاتفاق الذي وقعه جانتس والوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع المغربي عبد اللطيف لوديي، التعاون الأمني بين البلدين “بمختلف أشكاله” في مواجهة “التهديدات والتحديات التي تعرفها المنطقة”، بحسب الجانب الإسرائيلي. 
وقال جانتس إن اتفاقية التعاون الأمني ​​مع المغرب تشمل تنظيم التعاون الاستخباراتي، ومشتريات الأسلحة الأمنية، والتدريب المشترك، والتعاون في مجال الصناعات الدفاعية.
وأضاف وزير الدفاع الإسرائيلي في تغريدة على “تويتر”: “أشكر الملك محمد السادس ووزير الدفاع على عملهما في توسيع العلاقات بين البلدين. لقد اتخذنا خطوة تاريخية اليوم”.
وقال بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية، إن الجانبين وقعا “اتفاقاً يتعلق بحماية المعلومات في مجال الدفاع، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأمن السيبراني”.
وأضاف أن مذكرة التفاهم “تشمل تبادل التجارب والخبرات، ونقل التكنولوجيا، والتكوين، والتعاون في مجال الصناعة الدفاعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى