لجنة التحرير

الرئيس الصيني: بكين تريد دفع شراكتها مع الرياض “إلى مستوى جديد”

سمانيوز / اقتصاد

 

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، أن الرئيس الصيني شي جين بينغ، أبلغ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، رغبة بكين بدفع شراكتها الاستراتيجية مع الرياض “إلى مستوى جديد”.

وأضافت الوكالة، أن الزعيمين ناقشا في اتصال هاتفي، تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والتجارة والتكنولوجيا.

وارتفعت واردات الصين من النفط الخام السعودي، ‭‭8.8‬‬ بالمئة في مارس، مقارنة بالشهر ذاته قبل عام، وفقاً لبيانات الجمارك الصينية الصادرة في وقت سابق اليوم.

ووفقاً للوكالة، قال ولي العهد السعودي إن المملكة مستعدة لتعزيز الترابط الاستراتيجي بين “رؤية المملكة 2030″، الهادفة لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط، ومبادرة “الحزام والطريق”، المعنية بالتجارة والبنية التحتية والتي أطلقها شي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن الاتصال استعرض أيضاً مبادرتي “السعودية الخضراء” و”الشرق الأوسط الأخضر” لمواجهة التحديات البيئية في المنطقة، و”ما ستسهم به هاتان المبادرتان في تحقيق المستهدفات العالمية لمكافحة التغير المناخي، ودورهما المؤثر في رفع مستوى جودة الحياة في المنطقة والعالم أجمع”.

وأشار ولي العهد السعودي، إلى أن المملكة تعمل على تنظيم قمة سنوية لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر، بحضور القادة والمسؤولين في المجال البيئي، مؤكداً أن “الصين ستكون شريكاً رئيساً للمبادرة”.

من جهته أعرب الرئيس الصيني عن دعم بلاده لهاتين المبادرتين، مؤكداً أهمية مساندتها من قبل المجتمع الدولي.

كما جرى خلال الاتصال استعراض أوجه العلاقات السعودية الصينية، ومجالات التعاون الثنائي وفرص تطويرها في مختلف القطاعات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى