آداب و ثقافة

مصر.. 5 أعمال بطولة ثنائية لأول مرة في دراما رمضان 

سمانيوز / اداب وثقافة

مسارٌ فني جديد، يتجه له بعض المُنتجين، في موسم دراما رمضان المقبل، من خلال تقديم مسلسلات قائمة على الثنائيات الفنية، تفرض حكايتها مشاركة أكثر من بطل في العمل الواحد، بعيداً عن “البطولة المطلقة”.

وتضم قائمة مسلسلات رمضان المقبل، 5 أعمال، من بطولة أكثر من نجم، هى “الاختيار 2″ للفنانين كريم عبد العزيز وأحمد مكي، تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي، و”نسل الأغراب” لـ أحمد السقا وأمير كرارة، تأليف وإخراج محمد سامي، و”عش الدبابير” للمُمثلين مصطفى شعبان وعمرو سعد، و”القاهرة كابول” لخالد الصاوي وطارق لطفي، تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج حسام علي، وأخيراً “اللعبة 2” للفنانين هشام ماجد وشيكو، تأليف أحمد سعد والي، وإخراج معتز التوني.

إثراء الدراما…

ويرى المُنتج محمد فوزي، أن تلك التجربة الفنية تُسهم في إثراء الدراما، والتخلص من ظاهرة “النجم الأوحد”، موضحاً لـ”الشرق” أنّ “الأمر محسوم بالنسبة للمُنتج، كونه يحصد أرباحاً أكثر، كلما قدّم محتوى فنياً مختلفاً وذا جودة”.

وأشاد المخرج مجدي أحمد علي، بهذا الاتجاه لبعض المنتجين، قائلاً لـ”الشرق”، إن “المسلسل الذي يُشارك فيه أكثر من نجم، يجذب قطاعاً ضخماً من الجمهور، كما أن الأمر تسويقياّ يكون أفضل بالنسبة للمُنتجين”.

وأوضح أنّ “وجود هذه الظاهرة في موسم رمضان  المُقبل، يُعتبر نوعاً من التغيير مثلما يُحدث فيما يتعلق بالمسلسلات المكونة من 15 حلقة فقط”

منافسة ساخنة

واعتبر المُخرج والمُنتج شريف مندور، أن تزايد حجم المسلسلات القائمة على الثنائيات الفنية، بمنزلة عودة دراما رمضان إلى مجدها مُجدداً، موضحاً أن ذلك الأمر ليس جديداً على الساحة المصرية، إذ كان الفنانون يتعاونون معاً ولا يشغلهم سوى جودة العمل المُقدم ونجاحه.

وتوقع مندور، لـ”الشرق”، أن يشهد مسلسلا “الاختيار” و”نسل الأغراب” منافسة خاصة في رمضان، لأن أمير كرارة وأحمد السقا في مواجهة كريم عبد العزيز وأحمد مكي سيجعل المنافسة “مشتعلة”، ما يعود بالإيجاب على الدراما بشكلٍ عام.

وشدد، على أهمية جودة العمل دون الاعتماد على محاولة جذب الجمهور بطرح “أفيش جذاب” فقط، قائلاً: “حال عدم اكتمال العمل فنياً، سوف يبتعد الجمهور عن متابعته”.

ملصق جذاب…

وقالت الناقدة ماجدة خيرالله، لـ”الشرق”، إن الثنائيات الفنية لا تضمن نجاح العمل من عدمه، لافتة إلى إخفاق نماذج فنية كثيرة رغم ازدحامها بالنجوم، قائلة إن “العمل ينجح بتكامل عناصره وليس فقط بمجرد ملصق جذاب”.

وأضافت، أن الجهات الإنتاجية تلجأ إلى الثنائيات الفنية، حتى تُحقق بصمة واضحة، سواء كانت بالموضوع أو بالنجوم البارزين، معتبرة أن هذا الاتجاه أمر إيجابي كونه يُحدث نوعاً من الاختلاف عن الحالة الموجودة منذ سنواتٍ عدة.

وتابعت: “لا أعتقد أنّ فناناً من المشاركين في الأعمال القائمة على الثنائيات، سوف يتنازل عن جزء ولو بسيط من أجره الذي كان يحصل عليه عندما يقدم عملاً بمفرده”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى